الثلاثاء، 26 مارس 2013

عبد الرحمن الناصر لدين الله أمير الأندلس


سار عبد الرحمن بن محمد الملقب بالناصر لدين الله على نهج عبد الرحمن الداخل، فجاهد الكفار وردهم بغيظهم وكانت ولايته كلها جهاد في سبيل الله، وكان لا يمل الغزو في سبيل الله مدة ولايته التي استمرت خمسين سنة، لم يعرف خلالها طعماً للرحة فقد وجد بخطه تأريخ قال فيه: أيام السرور التي صفت لي دون تكدير في مدة سلطاني يوم كذا من شهر كذا من سنة كذا. فعدت تلك الأيام؛ فوجد فيها أربعة عشر يوما.
كان عبد الرحمن بن محمد الأموي الذي لقب فيما بعد بالناصر لدين الله وأول من لقب بأمير المؤمنين من أمراء الأندلس الكثير من الفتوحات في الأندلس.
قال عنه الذهبي في سير أعلام النبلاء:لم يزل عبد الرحمن يغزو حتى أقام العوج، ومهد البلاد، ووضع العدل، وكثر الأمن، ثم بعث جيشا إلى المغرب، فغزا برغواطة بناحية سلا، ولم تزل كلمته نافذة، وسجلماسة، وجميع بلاد القبلة، وقتل ابن حفصون.
خريطة دولة الأندلسوصارت الأندلس أقوى ما كانت وأحسنها حالا، وصفا وجهه للروم، وشن الغارات على العدو، وغزا بنفسه بلاد الروم اثنتي عشرة غزوة، ودوخهم، ووضع عليه الخراج، ودانت له ملوكها، فكان فيما شرط عليهم اثنا عشر ألف رجل يصنعون في بناء الزهراء التي أقامها لسكناه على فرسخ من قرطبة.
وساق إليها أنهارا، ونقب لها الجبل، وأنشأها مدورة، وعدة أبراجها ثلاث مئة برج، وشرفاتها من حجر واحد، وقسمها أثلاثا: فالثلث المسند إلى الجبل قصوره، والثلث الثاني دور المماليك والخدم، وكانوا اثني عشر ألفا بمناطق الذهب، يركبون لركوبه، والثلث الثالث بساتين تحت القصور.
وفُتح في عهده فتوحات كثيرة وكان لا يمل ولا يكل من الجهاد في سبيل الله ومن الفتوحات التي تمت في عهده فتح مطونية وكانت سنة 306هـ، وكان سببها أن المشركين تطاولوا على من كان بإزائهم من أهل الثغور، فأمر بالاحتفال في الحشد وجمع الرجال والتكثير من الأجناد والفرسان الأبطال. وعهد إلى حاجبه بالغزو بنفسه في الصائفة. ونفذت كتبه إلى أهل الأطراف والثغور بالخروج إلى أعداء الله، والدخول في معسكره، والجدّ في نكاية أهل الكفر، والإيقاع بهم في أواسط بلادهم، ومجتمع نصرانيتهم.
------------------------------------

كانت البلاد في عهد عبد الرحمن الناصر –رحمه الله- تعيش في رخاء منقطع النظير، فكثرت الأموال؛ حتى بلغت ميزانية الدولة ستة ملايين دينارٍ ذهبيٍّ، كان يقسمها ثلاثة أقسام كجدِّه عبد الرحمن الداخل -رحمه الله: ثلثًا للجيش، وثلثًا للبناء والمعمار والمرتبات وما إلى ذلك، والثلث الأخير للادِّخار لنوائب الزمن.
ونمت الزراعة نموًّا مزدهرًا؛ فتنوَّعت أشجار الفواكه والمزروعات من قصب السكر والأرز والزيتون والكتان، وأوجد مزارع خاصة لتربية دودة القز، كما نَظَّم أقنية الري وأساليب جرِّ المياه، وجعل تقويمًا للزراعة لكل موسم (ومنها انتقلت الزراعة إلى أوربا).
كان من اهتماماته -أيضًا- استخراج الذهب والفضة والنحاس، وكذلك صناعة الجلود وصناعة السفن وآلات الحرث، وكذلك صناعة الأدوية، وقام عبد الرحمن الناصر بإنشاء أسواق كثيرة متخصصة لعرض وتداول مثل هذه البضائع، فكان هناك -على سبيل المثال- سوق للنحاسين، وأخرى للحوم، بل كان هناك -أيضًا- سوق للزهور.
----------------------

ازدهر في عهد عبد الرحمن الناصر –رحمه الله- العلم والتعليم بصورة ملحوظة، وقد اهتمَّ كثيرًا بمكتبة قُرْطُبَة؛ تلك التي كانت قد تأسَّست قبل ذلك الوقت، فزاد كثيرًا في حجمها حتى بلغ عدد الكتب فيها أربعمائة ألف كتاب، وهو زمن لم تظهر فيه الطباعة بعدُ، وإنما كانت عن طريق النسخ اليدوي، الذي كان وظيفة النسَّاخين، فإذا أراد واحد من الناس أن يمتلك كتابًا ما عليه إلا أن يذهب إلى نَسَّاخ؛ فيذهب النساخ بدوره إلى مكتبة قُرْطُبَة فينسخ له ما يُريد.
وبأثر من هذا الجوِّ العلمي الزاهر، أوردت المصادر التاريخية وكتب التراجم والطبقات عددًا كبيرًا من الأسماء التي نبغت في هذه الفترة.
-------------
مَنْ يقرأ أو يسمع مثل ما سبق يجول في خاطره أن مثل هذا الرجل لم يكن يعرف إلاَّ طريقًا واحدًا، هو طريق العظمة والجدية التامَّة، طريق العزَّة وعدم الخنوع، وهذا وإن كان صحيحًا إلاَّ أن مَنْ ينظر إلى شخص عبد الرحمن الناصر -الذي ظلَّ يحكم البلاد من سنة (300هـ= 913م) إلى سنة (350هـ= 961م) نصف قرن كامل- لَيَرَى العَجَبَ العُجاب؛ فقد كان –رحمه الله- مع كل هذا السلطان وهذا الصولجان دائمَ الذِّكْر لربه  سريع الرجوع إليه.
حدث ذات مرَّة قحط شديد في الأندلس، فأرسل الناصر رسولاً من عنده يدعو القاضي منذر بن سعيد –رحمه الله- بإمامة الناس في صلاة الاستسقاء، فقال منذر للرسول: ليت شعري ما الذي يصنعه الخليفة سيدنا؟ فقال له: ما رأينا قط أخشع منه في يومنا هذا؛ إنه منتبذ حائر منفرد بنفسه، لابس أخس الثياب، مفترش التراب، وقد رمد به على رأسه وعلى لحيته، وبكى واعترف بذنوبه، وهو يقول: هذه ناصيتي بيدك، أتراك تُعَذِّب بي الرعية وأنت أحكم الحاكمين؟! لن يفوتك شيء مني. قال الحاكي: فتهلَّل وجه القاضي منذر عندما سمع قوله، وقال: يا غلام؛ احمل المطر معك؛ فقد أذن الله تعالى بالسقيا، إذا خشع جبار الأرض، فقد رحم جبار السماء. وكان كما قال، فلم ينصرف الناس إلاَّ عن السقيا».
وكان يقول الشعر -أيضًا- ومن شعره في أمر بنائه مدينة الزهراء: [الكامل]
هِمَمُ المُلُوكِ إِذَا أَرَادُوا ذِكْرَهَا *** مِنْ بَعْدِهِمْ فَبِأَلْسُنِ الْبُنْيَانِ
إِنَّ الْبِنَاءَ إِذَا تَعَاظَمَ شَأْنُهُ *** أَضْحَى يَدُلُّ عَلَى عَظِيمِ الشَّانِ
---------------

قال عنه الذهبي: كان شجاعًا شهمًا محمود السيرة، لم يزل يستأصل المتغلِّبين حتى تم أمره بالأندلس، واجتمع في دولته من العلماء والفضلاء ما لم يجتمع في دولة غيره، وله غزوات عظيمة ووقائع مشهورة، قال ابن عبد ربه: قد نَظَمتُ أُرجوزة ذكرتُ فيها غزواته. قال: وافتتح سبعين حصنًا من أعظم الحصون، ومدحه الشعراء.
وقال عنه الصفدي: ولم يكن بعد عبد الرحمن الداخل أجزل منه - أي الناصر - في الحروب، وصحة الرأي، والإقدام على المخاطرة والهول، حتى نال البُغيَة... فرتب الجيوش ترتيبًا لم يُعهَدْ مثلُه قبله، وأكرم أهل العلم، واجتهد في تخيُّر القضاة، وكان مُبَخَّلاً لا يُعطي ولا يُنفق إلاَّ فيما رآه سدادًا.
وها هو ذا يُتَوَفَّي –رحمه الله- في رمضان سنة (350هـ= 961م) عن اثنين وسبعين عامًا، وقد وجدوا في خزانته ورقة كان قد كتبها بخط يده، عدَّ فيها الأيام التي صَفَتْ له دون كدر؛ فقال: «في يوم كذا من شهر كذا في سنة كذا صفا لي ذلك اليوم». فعدُّوها فوجدوها أربعة عشر يومًا فقط.
المصدر: http://islamstory.com/ar/%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%B5%D8%B1_%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87


الاثنين، 25 مارس 2013

قيم ساعدت على تحقيق الأحلام


لعمل شئ جديد و مختلف قد لا يكفي و جود القدرات وحدها لإنجازة .. فستضعف في يوم من الأيام .. لذلك يجب أن يكون عندك هدف تعيش له حياتك و هذا الهدف هو ما سيدفعك لتخطي الصعاب بإذن الله .. و لكن هل يمكنك الدفاع عن هدفك بدون قيم تحافظ عليه ؟

لنرى قيم عظمائنا و نلاحظ كيف تحققت أحلامهم بها...





د/ فاروق الباز ◄◄ إكتشاف جديد العلم، تقديس العمل، الوفاء، نشر العلم في العالم كله.

العالم الدكتور / ابن النفيس ◄◄ حسن الخلق، البحث عن العلم، كرم النفس، صراحة الرأي، التدين ومخافة الله.

الرياضى المشهور /محمد على كلاى ◄◄إيمانه بالسلام بين الشعوب، تفوقه الرياضي، حب الناس.

فضيلة الشيخ محمد متولى الشعراوى ◄◄ إتقان العمل، الطموح، الصبر على البلاء، السعى الدئوب للعلم، حب الوطن،تحمل المسئولية، نشر العلم.

فضيلة الشيخ عبدالباسط عبدالصمد ◄◄التعلق بالقرآن، السعي الدؤوب وراء العلم، التمسك بقيم وأخلاق الريف، الورع والخشية.

الامام الشافعى◄◄التواضع، الورع، كثرة الإحسان للخلق، حب الناس، طلب العلم.


المؤرخ مؤسس علم الاجتماع / ابن خلدون ◄◄
إكتشاف جديد العلم، تطوير الفكر الإسلامي، تعمير الأرض.


البطل المحارب صلاح الدين الايوبى ◄◄كان صلاح الدين على جانب كبير من العدل والرحمة ونستدل بهذا برأفته ونصرته للضعيف على القوي، فما إستغاث به أحد إلا وقف وسمع قضيته. فكان يجلس للعدل بين الناس في مجلس كل يومي الإثنين والخميس وهذا المجلس كان يحضره الفقهاء والقضاة والعلماء ويفتح الباب للمتحاكمين.


عالم النحو / ابن سيرين ◄◄البحث عن الحكمة، الصبر، الإيمان، الزهد، الورع، التسليم بقضاء الله.

عالم الرياضة والبارع فى الطب ومؤلف الكثير من الكتب /عمر الخيام ◄◄التفكير لمعرفة أسرار الحياة، حب الوطن، السعي الدؤوب للعلم، السعي وراء العلم وتطويره.

ابو الكيمياء الاسلامية /جابر بن حيان ◄◄ الإيمان ونهضة الإسلام بالعلم، الصراع من أجل التعليم، السعي الدائم للإكتشافات الجديدة، مساعدة الناس.


كلمات عربية في لغات أجنبية



غزت العربية العديد من اللغات الأخرى فأدخلت إليها حروف الكتابة وكثيراً من الألفاظ حتى أصبحت لغات الترك والفرس والملايو والأوردو تكتب جميعها بالحروف العربية. وأدى اصطدام اللغة العربية بغيرها من اللغات إلى انقراض بعض هذه اللغات وحلول العربية محلها ومثال ذلك ما حدث في العراق والشام ومصر أو انزواء بعضها كالبربرية وانحسار بعضها الآخر كالفارسية .

ومن المعلوم ايضاً ان الكثير من الكلمات العربية باتت تستخدم على نطاق واسع في العديد من اللغات الأوروبية مثل الإنجليزية والإسبانية والبرتغالية والفرنسية والألمانية، وهذا يعود الى عملية التثاقف طويلة الأمد التي حدثت طيلة عهد الحروب الصليبية.
ويقول المستشرقان أنجلمان ودوزي إن الكلمات العربية الموجودة باللغة الإسبانية تعادل ربع كلمات اللغة الإسبانية وأن اللغة البرتغالية تستخدم نحو ثلاثة آلاف كلمة عربية. أما المستشرق لامانس فيؤكد أن هناك نحو سبعمائة كلمة عربية دخلت اللغة الفرنسية. بينما ذكر الأستاذ تيلور  في كتابه “كلمات عربية في اللغة الإنجليزية” أن هناك ما يزيد على ألف كلمة عربية في العديد من المجالات كالطب والكيمياء والفلك والبيولوجيا والجراحة دخلت اللغة الإنجليزية.
ومن الغريب والعجيب في الوقت ذاته أن تجد الكلمة في لغتنا ومذكورة في القرآن ويستفيدها من لغتنا أصحاب اللغات الأجنبية ثم نعيد اقتباسها منهم دون الرجوع لما في لغتنا الأصلية. على سبيل المثال، كلمة (الكحول alcohol)، أصلها في لغتنا الأغوال ومفردها (غول) وقد ورد ذكرها في قول الله تعالى في وصف خمر الجنة: (لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون). ولما كان حرف الغين غير مستخدم في اللغة اللاتينية استعيض عنه بحرفين لمقاربة حكاية اللفظ  وأعيد ترجمته لنا بحكاية أخرى!
ومثال آخر تجده في كلمة “كوب” فأخذها الأعاجم بالنحت (cup). وكلمة كوب ورد ذكرها في القرآن الكريم في العديد من المواضع : قال تعالى : { وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ (14)} الغاشية . وقال سبحانه: { وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآَنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَ (15)} الإنسان ، وجئنا في أواخر الزمن لنأخذ هذه الكلمة منهم مرة أخرى فقلنا: كوب !
وفيما يلي قائمة ببعض الكمات العربية المستخدمة في بعض اللغات الأوروبية وغيرها من اللغات.
كلمة صفر مأخوذة من الفرنسية( zero ) تكتب نفس الانجليزية ولكن نطقها يختلف…وهي اصلا ً مأخوذة من اللاتينية (zephirum) عن العربيه طبعا ً (صفر) والتي تعني فارغ.
كلمة ( Safari) الرحله وخاصة رحلات القنص، مأخوذة من الكلمة العربية (سفري) نسبة الى سفر.

كلمة ( Orange) مأخوذة عن الفرنسية (orange) المأخوذة اصلا ً من الفارسية (naranga) المأخوذة من الكلمة العربية (نارنج) بمعنى شجرة البرتقال.
كلمة (Magazine) معناها إما مجلة او مخزن للذخيرة او البضائع , وهي اصلا ً من الكلمة العربية(مخزن).
كلمة (Lemon) مأخوذة عن اللاتينية (lymon) عن العربية (ليمون).
كلمة ( Amber) الكهرمان، مأخوذة من الانجليزية(ambra) المأخوذة من اللاتينية والتي اصلها عربي..(عنبر)
كلمة (House) مأخوذة من كلمة (الحوش) العربية وقد دخلت لغتهم في سنة 1715م
كلمة (Castle) ومعناها القصر، وينطقها الأسبانيون مع أل التعريف فيقولون Alcazar
كلمة Jar  من الجرة بالعربية، والفرنسيون يقولون Jarre
كلمة (Canon) من القانون العربية
كلمة (Cotton) واضحة جدا أنها (قطن).

هذا ويكفي اللغة العربية شرفًا ومجدًا أنها اللغة التي نزل بها القرآن الكريم على خاتم المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم، فكان – وما زال – المعجزة الكبرى والآية العظمى



المصدر: http://mthqf.com/mthqf/4321#ixzz2OVfeE2bS


الأحد، 24 مارس 2013

كلمات قد لا تفهم معناها الصحيح في القرأن و تفسيرها


بعض الكلمات في القرأن قد نفهمها بمعنى خاطئ .. اليك بعضهم و المعنى الصحيح لهم...






١-"الذين جابوا الصخر "بمعنى قطعوه وليس احضروه .

٢-"فَقَدر عليه رزقه" : أي: ضيق عليه وليس من القدرة، ومثله قوله سبحانه: ( فظن أن لن نقدر عليه ) أي: ظن أن لن نضيق عليه. 

٣-" أجر غير ممنون" : أي غير مقطوع ، وليس بغير منّة . 

٤-"فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون": من القيلولة وليس من القول..

٥- "فأمُّه هاوية " : أي رأسه هاوية بالنار وليس المقصود الأ‌م الحقيقية

٦-"ويستحيون نساءكم" : أي يتركونهن على قيد الحياة .

٧-"إن تحمل عليه يلهث" : أي تطرده وتزجره وليس من الحمل لا‌ن الكلا‌ب لا‌ يحمل عليها .

٨- "كأنها جان '' : هي نوع من الحيات سريع الحركة وليس الجنّ . 

٩-"‌ً إذا قومك منه يصِدُّون" : بكسر الصاد يضحكون ، وليس من الصدود ... 

١٠-"يظنون أنهم ملا‌قوا ربهم" : الظن يعني اليقين وليس الشك 

١١-" وقاتلوهم حتى لا‌ تكون فتنة" : الفتنة الكفر وليس النزاع والخصومة

١٢-"إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم" : التفكر وليس ذكر الله على اللسان ومنه قوله: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا... 

١٣- "وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين ". : من القسَم بمعنى الحلف وليس من القسمة . 

١٤-"كأن لم يغنوا فيها" : أي لم يقيموا فيها وليس من الغنى وكثرة المال. 

١٥-"ويتلوه شاهدٌ منه" : أي يتبعه وليس من التلا‌وة 

١٦-" أو اطرحوه أرضاً" : أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأ‌رض 

١٧-"أيمسكه على هون " : أي على هوان وذل وليس على مهل .

١٨-"فإذا وجبت جنوبها" : المقصود الإ‌بل" أي سقطت جنوبها بعد نحرها " والوجوب ليس بمعنى الإ‌لزام . 

١٩-"وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون" : المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآ‌ن . 

٢٠-"ولقد وصَّلنا لهم القول" : أي بيّنا وفصلنا اإلقرآن وليس المراد إيصاله إليهم 

٢١-"أو يزوجهم ذكراناً وإناثا": أي منوعين إناث وذكور وليس معناه يُنكحهم . 

٢٢-"وأذِنت لربها وحقت" : أي انقادت وخضعت ، وليس معناها السماح .

٢٣-"لوَّاحة للبشر" أي محرقة للجلد - أي نار جهنم - ، وليس تلوح للناس . 

٢٤-"وسبحه ليلا‌ً طويلا‌" : المقصود الصلا‌ة وليس ذكر اللسان . 

٢٥-"خلق الإ‌نسان من صلصال" : الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة وليس الصلصال المعروف .

٢٦-"وله الجوار المنشآت في البحر كالأ‌علا‌م" : الأعلام هي الجبال وليست الرايات 


8 علامات فارقة بين الناجحين و الفاشلين


بقلم : أمانى محمد - عرب نت فايف ...

كثيراً منا يتسائل لماذا الناجحون ناجحون ما الذى فعلوه ليصبحوا ناجحين؟ ، وهل لديهم إمكانيات وقدرات أكثر من غيرهم أو أنهم أكثر حظاً من الآخرين؟.

ولماذا الفاشلون فاشلون ما الذى ينقصهم ليحققوا النجاح ؟ ، وهل فشلهم راجع لضعف إمكانياتهم وقدراتهم ، أم أنهم أقل حظاً فى الحياة؟.

والإجابة بسيطة عليك أن تعرف أن هناك فروق جوهرية بين الناجحين والفاشلين لتعلم من أين يبدأ طريق النجاح أو الفشل ، هذه الفروق تمثل علامات فارقة بين الإنسان الناجح والإنسان الفاشل ونعرضها كالآتى:




العلامة الأولى:

* الإنسان الناجح:
يفكر على أنه ناجح ، ويتصرف ويشعر كالناجحين ، ويحلم أحلام كبيرة كالناجحين ، ويؤمن بنجاحه ، و بقدرته على مواجهة كل المعوقات وتذليلها فى سبيل الوصول لأهدافه. فيجب أن نعلم أن النجاح ما هو إلا حالة ذهنية للفرد ، فإذا فكر الإنسان على أنه ناجح ينجذب إليه كل شئ من أشخاص وأحداث وفرص لتحقيق ما يفكر فيه وما يتوقعه لنفسه وحياته .

* الإنسان الفاشل:
يفكر ويشعر ويتصرف كالفاشلين ، ويحلم بأقل شئ من الممكن أن يصل إليه أو يحصل عليه، ، وتكسره أول عقبه صغيره تقف فى طريقه ، فهو لا يثق فى نفسه ولا فى قدراته ، و يؤمن بشكل راسخ أنه مهما فعل فأنه سيفشل بالتأكيد.
فهذه هى الحالة الذهنية الخاصة بالإنسان الفاشل .. حيث تجذب له كل شئ يؤكد فكرته عن نفسه ، وتساعده على الوصول للفشل بأسرع وقت.

الخلاصة : فكر فى النجاح يأتيك النجاح – فكر فى الفشل تحصل عليه .. ففى النهاية النجاح والفشل حالة ذهنية للفرد .. فإذا فكرت أنك ناجح فأنت ناجح ، وإذا فكرت أنك فاشل فأنت فاشل ، فكل ما تفكر فيه سيأخذه عقلك الباطن على أنه حقيقة وواقع ، ولن يجادلك فيه وسيطبعه فى حياتك لتصبح كما أردت .


العلامة الثانية:

* الإنسان الناجح:
يعرف ماذا يريد من حياته ، فيضع خطة لها ، ويعمل كل ما فى طاقته لتحقيق أهدافه ، ويأخذ بالأسباب ، ويصر على تحقيق النجاح ، فهو يستيقظ صباحاً نشيطاً يحدد مهام اليوم ويكتبها ويعمل بكل جد وإجتهاد ومثابرة لإنجازها كلها ، ويراقب النتائج ويعمل على تحسين خطته بإستمرار بما يتناسب مع الظروف والاحداث الجديدة .

* الإنسان الفاشل:
لا يعرف ماذا يريد من حياته ، فتراه يعمل قليلاً جداً وينتظر مكافأة أو ضربة حظ تنزل عليه من السماء لتحقق له ما يتمنى .. وهو ينشغل بالمسابقات والحيل فى العمل ، ويبحث عن الكسب السريع بلا جهد أو عمل. وهويستيقظ صباحاً لا يعرف ما يفعله بيومه وتراه كثير المشاغل لكنه لا يكمل أمراً .. فحياته تفتقد للنظام وليس له خطة أو هدف يتحرك من خلاله ، فهو تائه لا يعرف طريقه .. يترك نفسه للحياة والظروف تتجه به أينما تشاء وكيفما تشاء دون تدخل منه. 

الخلاصة : النجاح ليس ضربة حظ ، ولا يأتى بدون مجهود أو عمل .. النجاح يحتاج خطة وإصرار على تحقيق الأهداف ، والفشل يعنى الإستسلام لتيار الظروف والأوهام.


العلامة الثالثة:

* الإنسان الناجح:
أكثر تفهماً ووعياً لنتائج تصرفاته وأعماله وأقواله .. فهو يفكر بعواقب كل شئ ، ويحدد الأشخاص والأحداث التى من الممكن أن تسانده فى تحقيق أهدافه ويسعى لجعلها فى صفه ، ومبدئه (انجح وينجح معى الآخرون) فهو يصعد من خلال التعاون مع الآخرين .. فمن خلال نجاحهم يحقق نجاحه.

* الإنسان الفاشل:
طائش ومتهور ، دائماً لديه حالة من اللامبالاة بكل ما يقول ويعمل ويتصرف ، فهو لايهتم بما ينتج عن تلك الأقوال أو الأعمال من ردود أفعال على من حوله أو على نفسه ، وبالتالى يعرض نفسه للكثير من المشاكل والمحن ، ومبدئه فى الحياة (أنا ومن خلفى الطوفان) يفكر فى نفسه فقط يريد النجاح ولا يهم من يدوس عليه فى طريقه ليحقق هذا النجاح المزعوم.

الخلاصة : الإنسان الناجح ، إنسان رصين يتعامل مع كافة الأمور بفاعلية وإيجابية وثقة ، أما الإنسان الفاشل متهور يضيع كل الفرص الطيبة على نفسه حتى مؤيديه ينقلبون عليه.

العلامة الرابعة:

* الإنسان الناجح:
يسير على نهج الناجحين ويتتبع خطواتهم .. يسأل عن أعمالهم وكيف قاموا بها ، وكيف أصبحوا ناجحين ومتميزين فيها ، وما اتبعوه من خطوات لإنجاحها ، ويعمل مثلما يعملون لتحقيق نفس النتائج ويتقدم فى حياته كما يتقدمون.

* الإنسان الفاشل:
يسير فى الحياة بلا هدى ، لا يخطط ولا يضع أهداف ، ويترك الحياة تسير به اينما تشاء وتضعه اينما تشاء ويكون خاضعاً دائماً للظروف لا مسيطراً عليها .
فإذا كان فى عمل ما فلا بأس أن يكون موظف بسيط فى الأرشيف ، أو حتى مندوب فى المبيعات أو فى العلاقات العامة .. فالمهم لديه استلام راتبه بإنتظام ولا شئ آخر يهمه. فهو لا يسعى لشئ ولا يهتم بمستقبله وحياته ومكانته المهنية ، ولا يرغب فى ترك أية بصمات فى مجال عمله أو حياته.

الخلاصة : إذا أردت النجاح فتش عن الناجحين وأصنع مثلما يصنعون لتحصل على ما حصلوا عليه من نتائج ، أما إذا كنت لا تهتم أن تكون فاشل ، فدع الحياة تسيرك كما تشاء وكن مع التيار ولا تتوقع أن ترى بر الأمان بدون خريطة أو خطة لحياتك تسير عليها ، فعسى أن تنجو وربما تغرق فكل شئ لديك سيكون وفقاً لسيطرة الظروف .. لا لسيطرتك أنت.


العلامة الخامسة:

* الإنسان الناجح:
يجرب كل شئ وينتهز كل فرصة لتحقيق أهدافه أو لحل المشكلات والعوائق التى قد تقف فى طريقه ، فهو يرى فى كل فرصة منحة تساعده على التقدم ، وهو محب للتغيير .. فالتغير لديه يعنى التطور والتقدم والاستمرار فىالنجاح ، وهو يسيطر على حياته وعلى المتغيرات من حوله ويتحكم بها ولا ينتظرها حتى تأتى وتفرض قوانينها عليه.

* الإنسان الفاشل:
قابع فى مكانه إلى ما شاء الله "لا يتحرك" ، فهو يفضل الوضع الآمن والمضمون ، ولا يجرب أى شئ جديد أو مختلف ، وهو يمكث فى نفس العمل طوال حياته ، ويكون له نفس الأصدقاء والمعارف ، ويذهب لنفس الأماكن ، ويعيش فى نفس المنزل حتى آخر حياته. فهو خائف من الجديد مرتعب من التغيير عدو للنمو والتطور. وهو يرى فى كل فرصة محنة .. ويركز على المشاكل والعقبات ولا يحاول حلها ابداً ، فالسلبية جزء من تفكيره وحياته . 
والانسان بهذا الشكل .. يعانى طوال حياته من التوتر والتوجس ويخضع كل حياته وأسرته لسيطرة الظروف والمتغيرات لتتحكم فيه وتسيطر عليه.

الخلاصة : التغير سيأتى لا محالة فعليك أن تستخدمه فى الوقت المناسب وتخضعه لتحقيق أهدافك وطموحاتك .. أم تنتظر فيأتى هو ويخضعك لسيطرته .
فأما أن تكون أنت المسيطر على حياتك وإلا ستجعل حياتك عرضة لسيطرة الظروف والمتغيرات عليها وتلعب بك حتى النهاية .


العلامة السادسة:

* الإنسان الناجح:
يتمتع بالجرأة والشجاعة لتحقيق أهدافه ، وما يؤمن به ، يقول جون واين : (الشجاعة هى أن تكون خائفاً حتى الموت ، ومع ذلك تمتطى صهوة جوادك).
فالشجاعة هى ما تجعلك تنجز أهدافك وتتغلب على كل المعوقات والتحديات ، وتتخذ القرارات الأكثر جرأة لتحقيق كل ما تريده من الحياة.

* الإنسان الفاشل:
متردد دائماً .. يتسائل فى نفسه يإستمرار (أفعل أو لا أفعل .. أقرر أم لا أتعجل) ، فهو ينتظر سنين وسنين حتى يتقلص هدفه أمامه ويضيع ويتيه منه .. حتى عندما يقرر شيئاً يكون قد انتهى الوقت وضاعت الفرصة .

الخلاصة : إذا أردت شيئاً أذهب لأخذه .. فأنت تحتاج الشجاعة لتحصل على الحياة التى ترغبها وتريدها بل وتستحقها ، فإذا تأخرت فلا تلمن إلا نفسك ، فقد يكون الأوان قد فات وأخذ الفرصة غيرك بينما كنت أنت لا زلت تفكر.


العلامة السابعة:

* الإنسان الناجح:
يحب نفسه ومن حوله ، ويدرك تماماً قيمة الحياة ، ويقيم لغة تفاهم وحوار مع العالم من حوله.. هذه اللغة التى تفتح له كل أبواب النجاح والسعادة. فهو يعمل ما يحب ويتقبل الحياة كما هى ويمشى وفق قوانينها ، ويحب لاخيه فى الإنسانية ما يحبه لنفسه.

* الإنسان الفاشل:
يكره نفسه ومن حوله .. فهو ناقم على الناس وعلى الحياة .. متمسك بمشاعر الغل والحقد والكراهية ، وهى مشاعر تدفعه خلاف الفطرة وخلاف قوانين الكون .. فيكون لديه دوماً حالة من الإضطراب والغضب الداخلى المستمر فهو متخاصم مع نفسه ومع الحياة .. فتراه لا يذوق حلاوة الحب أو حلاوة السلام مع النفس بل ويعتبرها خرافة أو غير موجودة ، مما يدفعه لخسارة نفسه وكل من حوله. كما أنه لا يحب الخير لأخوته لذا ترى الحياة تسير دوماً معاكسة لكل ما يريد.

الخلاصة : الحب هو ثروة الناجحين وبدونه لا يتحقق النجاح فى آى شئ ،والمحروم من الحب محروم من النجاح فى حياته. فما قيمة النجاح إذا لم تجد من يشاركك نجاحك ويسعد به معك.
يقول اوج ماندينو : (ادخر الحب الذى تتلقاه قبل آى شئ آخر ، انه الشئ الذى سيدوم طويلاً بعد أن يذهب مالك وصحتك).


العلامة الثامنة:

* الإنسان الناجح:
يرى جميع الأمور الجيدة والسيئة والتى تحدث له على انها فرص ومنح من الله سبحانه وتعالى. فهو المتفائل الأكبر فى الحياة والذى يأخذ منها على قدر ما يستطيع ، ويبحث عن الظروف التى يريدها ، فأن لم يجدها يصنعها.
يقول تعالى في الحديث القدسي: (أنا عند ظن عبدي بي، فإن ظن بي خيرا فله، وإن ظن بي شرافله). 

* الإنسان الفاشل:
يرى الصعوبة فى كل شئ .. فهو متشائم على الدوام يتوقع دائماً السئ وكل ما ليس فى صالحه ، فهو يرى دوماً من الكأس النصف الفارغ ويتجاهل القسم المملوء ، ويفتش عن اسباب وأعذار تقنعه أن الفشل حتمى ولا مفر منه فيقول لنفسه دائماً : (هناك معوقات فى هذا الأمر – الظروف لا تسمح فى كل الاحوال – أنا لا أصلح للقيام بعمل خاص ... الخ) ، وهكذا تتوالى الأعذار حتى تضيع كل الفرص عليه ، فهو ليس لديه الاستعداد لخوض معركة الحياة وتحقيق ما يصبو إليه من أهداف ، أو ربما تراه يبحث عن من يقوم بالعمل بدلاً عنه ويحلم بالأرباح التى سيجنيها من وراء من يخوض معركته ، وهيهات أن يجد هذا الشخص المنشود إلا فى نومه.

الخلاصة : تقول مرجريت تاتشر : ( يظن الناس أنه ليست هناك مساحة كافية على القمة. أنهم يميلون للتفكير فى القمة على أنها قمة إفرست التى لا تقهر. وأقول هنا أن هناك مساحة هائلة تتسع للكثيرين على القمة).
لذا لابد أن يعرف كل إنسان أن الحياة تتسع للكثير من الناجحين .. فقط أعرف ماذا تريد من حياتك؟ ،وأسعى لتحقيقه بكل شجاعة وقوة وإصرار ، وكن متفائلاً محباً ترى من الحياة أجمل ما فيها .. لتبادلك الحياة بالمثل هذا الحب والعطاء.

بقلم: أماني محمد 


أغنية أهاجر و أسيبك لمين



كلمات أغنية أهاجر و أسيبك لمين


‏غناء:محمد عباس ، كلمات:جمال بخيت ، ألحان:صهيب شكري ، توزيع ومكساج:أمير جادو‏
أهاجر واسيبك لمين
ولسة صبية ونيلك حزين
ولسة لبكرة مليكي الحنين
أسيبك لمين ؟
ومين راح يرد لتاريخك صباه
ويمشي طريقك لآخر مداه
ومين من حياته يجيبلك حياة
ومن راح يكبر في وقت الصلاة
ومين يبقى مغرم بحب الصباح
ومين يحمي طيبتك يا أم الطيابة
ومين يبقى ظلك يا شمس الغلابة
ومين يبقى شوكة في حلق الديابة
أسيبك لمين
أسيبك لمين


لسماع الأغنية



مفاتيح النجاح العشرة: 10 - الانضباط أساس التحكم في النفس






- د/ سيونج يوانج باركر رئيس مجلس إدار شركة كيونو ومؤسس شكرة طيران أسيانا الكورية :
سر النجاح ( الأمانة والانضباط يقول لقد عودت نفسي علي الانضباط أحصل علي ما أريد وأن أخصص وقتاً للعمل ووقتاً للعائلة ووقتاً لصحتي وأن استمع جداً بعمل وأهداف في كل ما أفعله للامتياز ) .

معني الانضباط هو التحكم في الذات

( الانضباط يجعل الشخص العادي يقوم بعمل أشياء فوق العادة وهي الاستمرار في التصرف الذي يؤدي لحياة افضل ) .

د/ روبرت شولر ( لا تجعل أبداً أي مشكلة تصبح عذراً كن منضبطاً لكي تحل المشكلة ) .

الكاتب جيم رون ( إذا كان هناك عاملا ضرورياً للسعس الناجح في سبيل السعادة والرخاء فهذا العامل هو الانضباط الذاتي قهو الذي يحتوي علي مفاتيح أحلامك وهو الجسر الس يربط بين أفكارك واجارزاتك وهو أساس لك لنجاح وعدم وجوده تقودك غلي الفشل ) .

وصفة الوصل للانضباط 

(1) دون عشر أشياء أن تقوم بعملها ولكنك لا تداوم عليها .
(2) قم بترتيبهم حسب الالوية .
(3) قم بقراءة هذه الأشياء بصوت مرتفع مع إضافة عبارة أنا استطيع ( مثلاً : أنا استطيع عمل تمارين رياضة يومياً ) .
(4) الان أغمض عينيك وتخيل نفسك وأنت تحقق هدفك ثم افتح عينيك .
(5) قم بعمل الواجبات المفروضة عليك الآن ولاتقم بعمل أي شىء آخر حتي تؤدي هذه الواجبات . قم بعمل ذلك الأمر ) .
(6) عندما تحدد أي موعد يجي عليك الالتزام بهذا الوقت ولا تتأخر ولو دقيقة واحدة .
ابدأ في بناء عضلة الانضباط الذاتي .
إذا أردت أن تكون ناجحاً فقم بدراسة النجاح .
الناجحون لا يتراجعون والمتراجعون لا ينجحون .
مفتاح النجاح ببساطة لا تيأس .


الجمعة، 22 مارس 2013

قائد جيوش الأندلس الحاجب منصور




حين مات القائد الحاجب المنصور فرح بخبر موته كل أوربا وبلاد الفرنج .. حتى جاء القائد الفونسو الى قبره ونصب على قبره خيمة كبيره وفيها سرير من الذهب فوق قبر الحاجب المنصور .. ونام عليه ومعه زوجته متكئه يملاهم نشوة موت .!! 


قائد الجيوش الإسلامية في الأندلس وهو تحت التراب .. وقال الفونسو : - 


( أما تروني اليوم قد ملكت بلاد المسلمين والعرب !! ) .. وجلست على قبر اكبر قادتهم . فقال احد الموجودين :- ( والله لو تنفس صاحب هذا القبر لما ترك فينا واحد على قيد الحياة ولا استقر بنا قرار ) !!.. 


فغضب الفونسو وقام يسحب سيفه على المتحدث حتى مسكت زوجته ذراعه وقالت : - ( صدق المتحدث أيفخر مثلنا بالنوم فوق قبره !! والله إن هذا ليزيده شرف حتى بموته لا نستطيع هزيمته . . والتاريخ يسجل انتصار له وهو ميت قبحا بما صنعنا وهنيئا له النوم تحت عرش الملوك ) .. 
الحاجب المنصور ولد سنه 326 هجري بجنوب الأندلس .. دخل متطوعا في جيش المسلمين وأصبح قائد الشرطة في قرطبة لشجاعته ثم أصبح مستشار لحكام الأندلس لفطنته ثم أمير الأندلس وقائد الجيوش .. خاض بالجيوش الإسلامية 50 معركة انتصر فيها جميعا .. ولم تسقط ولم تهزم له راية .. وطئت أقدامه أراضي لم تطأها أقدام مسلم قط .. اكبر انتصاراته غزوة ' ليون ' حيث تجمعت القوات الأوربية مع جيوش ليون .. فقتل معظم قادة هذه الدول وأسر جيوشهم وأمر برفع الأذان للصلاة في هذه المدينة الطاغية .. 


كان يجمع غبار ملابسه بعد كل معركة وبعد كل ارض يفتحها ويرفع الأذان فيها ويجمع الغبار في قارورة و أوصى أن تدفن القارورة معه لتكون شاهده له عند الله يوم يعرض للحساب .. كانت بلاد الغرب والفرنجة تكن له العداء الشديد لكثره ما قتل من أسيادهم وقادتهم لقد حاربهم 30 سنه مستمرة قتالا شديدا لا يستريح ابد ولا يدعهم يرتاحون .. كان ينزل من صهوة الجواد ويمتطي جواد آخر للحرب .. كان يدعوا الله أن يموت مجاهدا لا بين غرف القصور .. وقد مات كما يتمنى إذا وافته المنية وهو في مسيره لغزو حدود فرنسا .. كان عمره حين مات 60 سنه قضى منها 30 سنه في الجهاد والفتوحات .. ذهب المنصور إلى لقاء ربه وسيبقى اسمه خالدا مع أسماء الإبطال في تاريخ المسلمين .. وكان في نيته فتح مدن فرنسا الجنوبية من خلال اختراق( جبال البيرينيه) ... 


فهل عرفتم لماذا أقام الفونسو قائد الفرنج خيمة على قبره الآن !!!!!!!! 
لقد استشهد وفي جيبه قارورة تحمل غبار معارك وفتوحات المسلمين 
استشهد وجسده يحمل جروح المعارك التي خاضها لتشهد عند الله .. كل همه لقاء ربه ومعه ما يشفع له بدخول الجنة .. 


موقف من مواقف الحاجب منصور :- يُسيّر جيشا جرارا لإنقاذ نسوة ثلاث : 


جاء عن الحاجب المنصور في سيرة حروبه أنه سيّر جيشا كاملا لإنقاذ ثلاث من نساء المسلمين كن أسيرات لدى مملكة نافار، ذلك أنه كان بينه وبين مملكة نافار عهد، وكانوا يدفعون له الجزية، وكان من شروط هذا العهد ألا يأسروا أحدا من المسلمين أو يستبقوهم في بلادهم، فحدث ذات مرة أنه ذهب رسول من رسل الحاجب المنصور إلى مملكة نافار، وهناك وبعد أن أدّى الرسالة إلى ملك نافار أقاموا له جولة ، وفي أثناء هذه الجولة وجد ثلاثا من نساء المسلمين في إحدى كنائسهم فتعجب لوجودهن ، وحين سألهن عن ذلك قلن له إنهن أسيرات في ذلك المكان . 


وهنا غضب رسول المنصور غضبا شديدا وعاد إلى الحاجب المنصور وأبلغه الأمر، فما كان من المنصور إلا أن سيّر جيشا جرارا لإنقاذ هؤلاء النسوة ، وحين وصل الجيش إلى بلاد نافار دُهش جدا ملك نافار وقال:- نحن لا نعلم لماذا جئتم ، وقد كانت بيننا وبينكم معاهدة على ألا نتقاتل ، ونحن ندفع لكم الجزية. وبعزة نفس في غير كبر ردوا عليه بأنكم خالفتم عهدكم، واحتجزتم عندكم أسيرات مسلمات ، فقالوا: لا نعلم بهن، فذهب الرسول إلى الكنيسة وأخرج النسوة الثلاث ، فقال ملك نافار: إن هؤلاء النسوة لا نعرف بهن ؛ 


فقد أسرهن جندي من الجنود وقد تم عقاب هذا الجندي ، ثم أرسل برسالة إلى الحاجب المنصور يعتذر فيها اعتذارا كبيرا ، فعاد الحاجب المنصور إلى بلده ومعه الثلاث نساء . 



آثــاره تنبيـك عـن أخـباره // حـتى كأنـك بالعـيـان تــراه

تالله لا يأتي الزمان بمثله // أبدًا ولا يحمي الثغور سواه




كُتبت هذه الأبيات على قبره في مدينة سالم ... رحمه الله وطيب الله ثراه ..

المصدر: http://www.m3rfaa.com/2013/03/blog-post_1705.html


الخميس، 21 مارس 2013

مفاتيح النجاح العشرة: 9- الصبر مفتاح الخير


الصبر مفتاح الخير





- توماس إيدسون كثير من حالات الفشل في الحياة كانت لأشخاص لم يدركوا كم هم كانوا قريبون من النجاح عندما اقدموا علي الاستسلام ) .

- نورمان فينيس ( لا تيأس فعادة ما يكون آخر مفتاح في مجموعة المفاتيح هو المناسب لفتح الباب ) - فمن الممكن أن تكون متحمساً ولديك طاقة كبيرة ومعلومات غزيرة وتضع أحلامك موضع التغيير وتلتزم بالنجاح – ولكن – إذا لم يكن لديك الصبر الكافي فسيؤدي ذلك لهدم أحلامك .

- ولا يعني الصبر علي القيام بأي شيء علي أمل الوصول لأفضل النتائج ، فالصبر قواعد وهي العمل والالتزام وهنا فقط سيعمل الصبر لمصلحتك .

وصفة لبلوغ الصبر :- 

(1) دون أحد التحديات التي تواجهك .
(2) دون خمس طرق في إمكانك استخدامها للتغلب علي هذا التحدي .
(3) ابحث عن شخص ينال احترامك وتثق في خبراته وتعتقد أنه من الممكن أن يساعدك في الوصول إلي حل لمواجهة هذا التحدي .
(4) قم بتقييم جميع الحلول الممكنة .
(5) تصرف فوراً بالتززام وحماس قوي واصبر فمن لممكن ان تكون علي بعد خطوتين فقط من النجاح


الأربعاء، 20 مارس 2013

مفاتيح النجاح العشرة: 8- المرونة


المرونة





المرونة هي التحكم . فالشخص الأكثر مرونة في أسلوبه يكون تحكمه في الأشياء أكثر. 

- من الممكن أن تكون متحمساً جداً وتكون طاقتك كبيرة للغاية ولديك مهارات عديدة وتتصرف عقلياً وجسدياً طبقاً لكل ذلك ويكون عندك الإصرار التام ، ولكن إذا لم يكن لديك مرونة واستعداد لتغير خطتك في كل مرة تواجه فيها التحديات والمصاعب فمن الممكن أن تفشل . 

- تشارلز جيفينسيقول : ( تكرار نفس المحاولات التي لا تؤدي للنجاح لن يغير من النتيجة مهما تعددت هذه المحاولات ) . - يرجع سر نجاح اليابانيون إي قدراتهم علي التلائم السريع مع الغير . 

- برايت تراسي : ( إن ثمانين في المائة مما تفعله سيغير في مدة خمس سنوات من اليوم وإنه يأتي للشخص في المتوسط 4 فرص سنوياً علي الأقل فإذا كان ذو مرونة كافية وينتهز هذه الفرص سيكون من الأثرياء . 



* وصفة بلوغ درجة المرونة الكافية :- 

(1) قم بإعداد قائمة بأهدافك وقم بترتيبهم حسب الأولويات . 
(2) قم باختيار الهدف الذي تريد تحقيقه أكثر من أي هدف آخر . 
(3) قم بتدوين ثلاث خطط من الممكن أن تساعدك علي تحقيق هذفك بحيث أنه لو لم تنجح إحدي الخطط تكون مستعداً بالخطط الأخري . 
(4) توقع مقدماً العقبات التي من الممكن أن تواجهك وقم بإعداد الحلول لهم . 
(5) اجعل ذهنك دائماً متفتحاً لأفكار جديدة . 
(6) خصص يومياً وقت لمراجعة خطتك وابحث عن طرق لتحسين أي موقف فابدأ من اليوم وكن مستعداً لأي تغيير وقم بتحصين نفسك بالمرونة .


مفاتيح النجاح العشرة: 7- الالتزام بذور الإنجاز


الالتزام - بذور الإنجاز

(يفشل الناس أحيانا وليس ذلك بسبب نقص القدرات ولكن بسبب نقص فى الالتزام) - زيج زيجلار.

الالتزام هو القوة التى تدفعنا لنستمر حتى بالرغم من الظروف الصعبة .




أمثلة فى الالتزام :- 

* والت ديزنى : التزم بالكفاح فعندما أراد ان يمول مشروعه لإنشاء مركز ايبكوت تقم لحوالي 300 بنك فرفضوا تمويله الى ان قبل أحد البنوك ان يموله 
* توماس دايسون التزامه بالعمل فشل 9999 مره فى اختراع المصباح الكهربي ولكنه نجح فى المرة 10000 . 

* شاب فقد وظيفته فتقدم وأرسل بالبريد أكثر من ألفى طلب لوظائف حول العالم ولكنهم قابلو جميعا بالرفض ولكنه لم ييأس ثم أرسل الفى طلب أخرين بالبريد ومرة أخرى رفضو وأخيرا جاءه عرض بالعمل فى مصلحة البريد بسبب طريقته فى الالتزام . 

* راى كروك الرئيس السابق لمطاعم ماكدونلز ( استمر دائما ؛ لا يوجد فى العالم شيئا يمكنه ان يحل محل الإصرار ؛ والموهبة وحدها لا تكفى فهناك كم كبير من الفاشلين من ذوى المواهب ؛ والذكاء وحده لا يكفى فالعالم ملئ بالمتعلمين عديمى الجدوى ولكن الإصرار والتصميم قادران على كل شئ ) 
* ويليم شكسبير ( جاهد لأخر نفس فى حياتك ) 

الالتزام هو القوة الدافعة التى تقودنا لإنجاز أعمالا عظيمة وهو تعهد قوى لتغيير الاشياء العادية لتصبح أشياء ممتازة وهو الذى يخرج من داخلك جميع القدرات الكامنة ويجعلها تحت تصرفك ؛ وبقوة الالتزام لن تتراجع وكلما خضت تجربة ستفتح لديك الفرص الأكثر والأكبر للنجاح .

* د / روبرت شولر ( ابذل قصارى جهدك وابدأ صغيرا ولكن فكر على مستوى كبير عليك باجتياز العواقب واستثمر كل ما عندك وكن دائما مستعدا للتصرف وتوقع العقبات ولكن لا تسمح لها بمنعك من التقدم ) 


* وصفة الوصول للالتزام القوى :- 

1- عاهد نفسك ان تكون شخصا افضل ضمن أفراد العائلة 
- دون 3 أشياء يمكنك بها ان تحسن علاقاتك بأفراد عائلتك وعاهد نفسك على ان تقوم بتكرارها يوميا . 
- قم بضم من تحبهم وقربهم اليك وعبر عن حبك لهم .
- أدعوهم على العشاء او لنزهة لإحدى الحدائق او الخروج فى الهواء الطلق .
- ساهم فى أعمال البيت بغسيل المواعين او ترتيب الفراش .
- اظهر لكل فرد فى العائلة انك تخاف عليه بالفعل وانك ملتزم .

2- التزم تجاه عملك 
- دون 3 أشياء يمكنك عن طريقها تحسين مستوى عملك وعاهد نفسك على ان تلتزم بأدائها .
- ابتعد عن اللغو والأحاديث السلبية عن أى شخص .
- كن دائما متواجد ومستعدا لمساعدة الأخرين .
- نظف مكتبك دائما واجعله منظما .
- أذهب لعملك مبكرا وكن آخر شخصا يترك العمل .
- أظهر للجميع أنك تهتم بهم وانك تهتم بعملك .

3- الزم نفسك ان تكون مجاملاً 
- أكتب قائمة بتواريخ ميلاد أفراد عائلتك وأصدقائك وزملائك وابعث لهم بكروت تذكارية أو اتصل بهم تليفونيا بهذه المناسبة .
- الزم نفسك بأن تقوم بعمل أشياء ولو بسيطة لإسعاد من حولك .

4- الزم نفسك بتحقيق أهدافك 
- ركز على النتائج وليس على النشاط ذاته او النكسات .
- الزم نفسك أن تكون بصحة جيدة .

5- الزم نفسك ان تكون افضل فى كل شئ تقوم بعمله 
- بحضور محاضرتين على الأقل فى السنة والمواظبة على القراءة يوميا .
- واظب ان تكون دائما فى محيط الأشخاص الايجابيون والناجحون .

6- الزم نفسك بمساعدة الغير 
- مد يد المساعدة دائما .
- قم بالتصدق على الفقراء .
- الزم نفسك بعبادة الله.


الثلاثاء، 19 مارس 2013

حكاية قلمين



 يحكى أنّ قلمين كانا صديقين ، ولأنّهما لم يُبريا كان لهما نفس الطّول ؛ إلّا أنّ أحدهما ملّ حياة الصّمت والسّلبيّة ، فتقدّم من المبراة ، وطلب أن تبريه .
أمّا القلم الآخر فأحجم خوفاً من الألم وحفاظاً على مظهره .

غاب الأوّل عن صديقه مدّة من الزّمن ، عاد بعدها بفترة

رآه صديقه الصّامت الطّويل الرّشيق فلم يعرفه ، ولم يستطع أن يتحدّث إليه فبادره صديقه المبريّ بالتّعريف عن نفسه .
عجّب الطّويل وبدت عليه علامات السّخرية من قصر صديقه .

لم يأبه القلم القصير بسخرية صديقه الطّويل ، ومضى يحدّثه عما تعلّم فترة غيابه وهو يكتب ويخطّ كثيراً من الكلمات ، ويتعلّم كثيراً من الحكم والمعارف والفنون ..
انهمرت دموع النّدم من عيني صديقه القلم الطّويل ، وما كان منه إلّا أن تقدّم من المبراة لتبريه ، وليكسر حاجز صمته وسلبيّته بعد أن علم أن من أراد أن يتعلّم لا بدّ أن يتألم.

الحكمة والمجد لا تأتيان بمفردها يجب ان تبذل كل جهد للحصول عليها.



المصدر: http://mthqf.com/mthqf/2515#ixzz2Nzb9YPwh


الرجال من المريخ و النساء من الزهرة - التعامل عند الوقوع تحت الضغط



73655 457760568646 156816408646 5563571 2785577 n كيف يتصرف كل من الرجل و المرأة عندما يقعا تحت ضغط نفسي ؟
للرجل طبيعة سيكولوجية غيرالمرأة ، و تنشأ الإختلافات و تتطور بسبب عدم فهمنا لهذه النقطة فتنتظر المرأة من الرجل رد الفعل الذي كانت ستفعله هي لو في مكانه و كذلك الرجل ينتظر منها أن تفعل و تتصرف بنفس إسلوبه هو لو كانت هي مكانه و هذا لا يحدث أبدا لأنها فطرة الله التي فطرنا عليها و هي تختلف من الرجل للمراة

عندما يقع الرجل تحت ضغط ، كيف يكون سلوكه ؟ و كيف نتعامل معه ؟

يذهب الرجل ( المريخي كما يسميه جون جراي مؤلف كتاب الرجال من المريخ و النساء من الزهرة المستوحى منه هذا المقال )إلى كهفه و يعتكف فيه ” صامتا” يفكر في حل لمشاكله. ومن طبع المريخي أنه لا يطلب العون و لا يفضي إلى احد مشاكله إلا اذا احتاج الى اللوم او النصيحة و هنا يفضي لأحد كبير في السن أو ذو خبره و ليس الى زوجته ، فهو قادر على التعامل مع الامور بنفسه و شعوره بذلك يجعله يشعر بتحسن .
أما الزهريات و هن النساء عندما تقع إحداهن تحت ضغط نفسي أو في مشكلة فإنها تجتمع بصديقاتها لتفضي إليهن فهي تشعر بتحسن عندما يُنصت اليها أحد و يقدم لها الدعم هكذا يتصرف الرجل و المرأة اذا وقعا تحت ضغط .
بالتالي عندما يتزوج المريخي بالزهرية و يقعوا تحت ضغط يتصرف كل منه بالطريقة التي تشعره بتحسن و التي في الحقيقة لا تناسب الجنس الآخر اطلاقا بل تسبب له الإنزعاج فعندما يتعرض الرجل لضغوط يدخل كهفه ( غرفته – الصمت و ان كان وسط جماعة ) فتتبعه المرأة ( لتقدم له الرفقة و العون من وجهة نظرها ) فتسأله ما بك؟ لماذا انت صامت ؟ ألن تشاركني؟ ربما أساعدك؟
فينزعج الرجل من هذه الأسئلة المتكررة لأ نهبطريقة ما ا تشعره بأنه غير قادر على حل و تولي أموره بنفسه و أن زوجته لا تثق بقدرته على حلها فيعطي إجابات مختصرة مثل : لا شيئ .. أنا بخير .. أريد أن أبقى وحدي فتعتقد المرأة انه لم يعد يحبها و لا يهتم بها و تبدا الشكوى التي تزيد الرجل هما فوق همومه و هو أنه تسبب في تعاسة زوجته

486848 345547385483083 178749848829505 873596 368344191 n كيف يتصرف كل من الرجل و المرأة عندما يقعا تحت ضغط نفسي ؟

ما هو التصرف الصحيح للزهرية عندما يقع المريخي تحت ضغط؟
تتركه بحريته في كهفه و لا تحاول أن تسأل مرار و تكرار و أن تعطيه الثقة بانه قادر على حل مشكلاته بنفسه و قادر على تولي أمور ما يزعجه و تحاول ألا تبدي القلق أو الحزن .. لابد ان تبدوا مقدرة للموقف


عندما تقع الزهرية تحت ضغط ؟
فانها تجتمع بصديقاتهاا كالعادة أو تحكي للزوج و لإحترامه ( المريخي) لها ( من وجهة نظره) فلا يسألها كثيرا وبالتالي لا يستمع لها فتعتقد انه غير مهتم و لا يبال و هذا يثير الشكوك عند الزوجة

التصرف المطلوب:
المراة عندما تقع تحت ضغط و تحكي لزوجها هي فقط تريد من يسمعها ، تريد ان تفضي ، و لا تريد حلولا كمطلب اول ، فقط تريد من يشاركها و يشعر بها
مطلوب:
1-فقط الإنصات و الدعم و المشاركة و ليس اللوم و الإقتراحات
2-الرفقة العادية و ليست الرفقة الحميمية

المصدر: http://www.thaqafnafsak.com/2012/05/blog-post_1390.html