الجمعة، 21 ديسمبر 2012

مصفوفة الابداع لبيرد


الاساليب الثمانيه

وضع بيرد تصور نظري استهدف تحديد الاساليب الاكثر ارتباطاً بالابداع ونظم هذه الاساليب داخل مصفوفه اطلق عليها اسم {مصفوفه الابداع} ..
وتستند هذه المصفوفه الى فرض اساسي مفاده : ان النشاط الابداعي يتطلب توافر عاملين اساسين وهما :
1- الدافعيه للابداع
2- والمخاطره في عرض الافكار غير المعتاده على الاخرين..
والشخص المبدع وفق هذا التصور هو الشخص الذي تأتيه دافعيته من داخله.
وهو ايضا المخاطر عندما يطرح على الآخرين منتجا قابل للتقييم او التسويق .
وبقدر تباين مالدى الافراد من هذين العاملين تتباين اساليبهم المعرفيه.
ومن ثم يقسم بيرد الاساليب المعرفيه ذات الصله بالابداع وفقا لهذين المتغيرين الى 8 اساليب:
فهناك اصحاب الاسلوب المقلد
والاسلوب الحالم
والاسلوب المخطط
والاسلوب المعدل
والاسلوب التركيبي
والاسلوب العملي
والاسلوب الناقد
والاسلوب التجديدي .
وقد رتب هذه الاساليب في صورة مصفوفه ووزع الباحث انماط الاساليب على النحو التالي :
يوصف الشخص بانه مقلد : 
عندما تكون دافعيته منخفضه ومخاطرته منخفضه وبتالي يميل الى نقل الافكار من مصادر اخرى وتقليد الاخرين لذا يتوقع ان يكون انتاجه الابداعي منخفض جداً .
اما الحالم : 
فلديه دافعيه مرتفعه في حين ان مخاطرته اقل ولهذا يميل الى انتاج العديد من الافكار الجديدة التي قد تكون ذات قيمه ولكن ليس لديه المخاطره المطلوبه لعرض افكاره على الاخرين والدفاع عنها وتسويقها .
اما المخطط : 
فدافعيته متوسطة ولكنه اكثر مخاطره من المقلد والحالم وهو يميل الى ان يجرب بدائل الافكار وافترض بيرد ان انتاجيه المخطط تتسم بالضعف .
الناقد :
درجه مرتفعه من المخاطره ولكنه لايظهر درجه مرتفعه من الدافعيه لانتاج الافكار الابداعيه نفسها وتترجم مخاطراته الى الميل الى نقد الافكار والحلول والانتاجات .
العملي :
لديه اكبر قدر من المخاطره وقدر متوسط من الدافعيه وهو يميل اللى استلهام افكاره من الحياه اكثر من ابداع الفكر نفسه.
المعدل :
لديه قدر كبير من المخاطره ولكن قدر ضعيف من الدافعيه نحو فعل أي شيء يتطلب ابداعاً .
التجدديين : 
يتسمون بدافعيه مرتفعه نحو العمل الابداعي ودرجه مرتفعه من المخاطر ه في عرض الافكار ….

فأي الأساليب تتبع ؟

هل أعجبك الموضوع ؟

يمكنك كتابة رأيك و مناقشته و مشاركة الموضوع مع أصدقاءك...