الأربعاء، 27 أبريل 2011

كيف تتحكم بسرعة الغضب؟





إن الغضب الشديد لن يفيدك او يفيد الاشخاص الذين حولك كالسائق الذي تشتمه أو المتدرب الذي تصب بغضبك عليه وعلى اطفالك فتبكيهم، فبينما تظن بأن ممارسة رياضة الملاكمة كلكم وسادة، قد يخفف من التوتر فإنه بالعكس لايعلمك اتباع خطة صحية للتخلص من التوتر، حيث يقال لا تجعل الغضب يلتهمك كما تلتهم النملة فتات الطعام ، بل عوضاً عن ذلك اتبع أسلوبا صحياً يساعدك في التخفيف من حدة الغضب والقلق وكل المشاكل المرتبطة بذلك، فقد تبيّن بأن الغضب يقود الشخص للإصابة بمرض قلبي.



إذا كنتم من بين العديد من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الغضب فعليك بإتباع الطرق التالية لتغيير طريقة تصرفك:





· القيام بعمل معاكس: إن كنت تتذكر ما قامت به الشخصية التي تسمى جورج في مسلسل ساينفيلد لتغيير نمط حياته بالقيام بأعمال معاكسة لكل شيء يفكر به، فإن هذا المفهوم الذي نسميه مفهوم ساينفلد للتحكم بالغضب قد تبيّن بأنه طريقة للتلاؤم مع الغضب بالقيام بالعكس تماماً لما تشعر به، ففي المرة المقبلة التي تشعر بأنك تريد شتم الرجل الذي تغيّب عنك، قم بالتفكير أولا بأن هناك سبباً وجيهاً جعله يقوم بذلك كأن تكون زوجته تلد في المشفى أو أن والدته مريضة.



· إبحث عن أسلوب الحياة الخاص بك: قم بتسجيل مشاعرك على مدى اليوم فإن ذلك سيساعدك على معرفة ما يسبب لك الغضب، هل هو بسبب فقدان الاحترام من الآخرين؟ أم ضياع الوقت؟ أم الإهانات؟ وعندما تعرف السبب ستستطيع التعامل معه.



· معرفة ردة فعل الاشخاص تجاه غضبك، وكيف يقوم أحدهم بتهدئتك إذ أن الانسان لديه ردة فعل قوية للتجاوب مع المحيط من حوله، لذا قم بالتصرّف بطريقة لاتقطع بها جسور التواصل مع الآخرين أو أن تزيد الامر سوءاً، ويمكنك القيام بتمرين الضغط أو القيام بالمشي أو التنفّس العميق.



· اختيار الكلمات الذكية: عندما يتكلم غضبك تجنّب استخدام كلمة "أبداً" أو كلمة "دائماً" كأن تقول: "إن هذه الآلة لاتجدي نفعاً أبداً" أو "أنت دائماً تنسى" فهي عبارات غير دقيقة بل وتزيد من حدة الغضب لديك، لأنها تجعل المشكلة لاحل لها، وهذه العبارات ستبعد عنك الاشخاص الذين قد يساعدوك في حل المشكلة.



· كن واقعياً: تأكد من أن تكون توقعاتك واقعية ولاتلم نفسك على الأشياء الخارجة عن السيطرة، ولاتلوم الآخرين على الاشياء الخارجة عن سيطرتهم.

هل أعجبك الموضوع ؟

يمكنك كتابة رأيك و مناقشته و مشاركة الموضوع مع أصدقاءك...