الأربعاء، 24 أكتوبر 2012

الحل النهائي لجميع مشاكلك



ترجمة منار طارق

قبل أن أقول لكم ما هو الحل النهائي لجميع مشاكل الحياة يجب أن أشرح أولا ما هي مشاكل الحياة. جميع البشر لديهم احتياجات، يريد البعض أن يكونوا اغنياء، والبعض الآخر يريد أن يكون مشهور ومجموعة ثالثة تريد علاقات سعيدة. على الرغم من ان كل شخص لديه حاجة مختلفة, لديهم كل شيء واحد مشترك وهو انهم يشعرون بعدم الرضا اذا لم يحققوا هذه الحاجة.

هناك مئات من الكتب عن السعادة ولكن معظمها مكتوبة من قبل ناس لا يعرفون شيئا عن علم النفس. هل تعرف ما هو معنى السعادة ؟

إذا كانت إجابتك على السؤال قائلا أن السعادة الحقيقية هي كذا وكذا, فاإجابتك غير صحيحة لان مجرد الإجابة على هذا السؤال تختلف من شخص إلى آخر. وبعبارة أخرى، سعادتك الحقيقية هي تلبية الاحتياجات الخاصة بك. فلماذا يشعر الناس انهم غير سعداء؟ هل لأنهم لا يستوفون هذه الاحتياجات؟

لا، لمجرد أنها لا تتحرك في اتجاه يساعدهم على قضاء كامل احتياجاتهم المهمة!

هذه ثلاث حالات عادية جدا نراها في حياتنا اليومية:

أكره وظيفتي: حاجة جون الأكثر أهمية هي الحرية. انه يحب السفر واستكشاف مناطق جديدة والعيش من دون قواعد في عطلة نهاية الأسبوع. كل ليلة احد , يشعر بالاحباط من دون معرفة السبب. هل تعرف ما هو سبب الاكتئاب ؟ ، ذلك لأن في كل مرة يذهب إلى عمله يكون ضد حاجته الأكثر أهمية. من ناحية أخرى، ليس من الحكمة أن يترك وظيفته لأنه يريد المال، أليس كذلك؟ لذا ماذا يمكن لجون فعله ؟

لنستمر في سرد حالات أخرى قبل أن أقول لك الجواب

أكره أن اكون غير مرتبطة: تكره سارة حياتها لأنها وحيدة. فهي تعمل في وظيفة تستهلك 12 ساعة من كل يوم من أيامها. و لا تملك الوقت للخروج حتي مع صديقاتها أو لحضور المناسبات. السعادة بالنسبة لسارة تكمن في العثور علي رجل مناسب، ولكن مرة أخرى يبدو انها فشلت في إيجاد الحلول الممكنة.

أريد أن اكون غني: نيت يريد أن يكون غنيا, لكنه لا يعتقد أنه سيحقق ذلك ابدا. يعمل نيت محاسبا و لا تستهلك وظيفته كل وقته. وهذا ما يجعله يشعر بالملل إلى أقصى الحدود. بسبب هذه المشكلة يخرج نيت مع الأصدقاء كل يوم تقريبا للتخلص من الملل الذي يواجهه في عمله.

فماذا يجب ان يفعل هؤلاء ال 3 أشخاص وما هو الحل النهائي لمشاكلهم؟

النبأ العظيم عندي لك هو أنك لا يجب أن تفي احتياجاتك غير الملباة من أجل أن تصبح سعيدا, لأنه بمجرد بدء تخصيص الوقت للانتقال نحو الاحتياجات الهامة الخاصة بك سوف تشعر أنك أكثر سعادة من ذلك بكثير. وبعبارة أخرى، فإن الثلاثة اشخاص في الأمثلة السابقة يحتاجون إلى التحرك في الاتجاه الذي يساعدهم على تلبية احتياجاتهم التي لم تتم تلبيتها. يجب علي جون بذل قصارى جهده للعثور على وظيفة أخرى تعطيه حرية قضاء عطلة نهاية الأسبوع . و يجب علي سارة تغيير وظيفتها والعثور على آخري تسمح لها أن برؤية المزيد من الناس في حين يحتاج نيت للتركيز في عمله الخاص بعض الأيام و قضاء بعض الايام الاخري مع أصدقائه بدلا من إضاعة كل وقت فراغه في اللهو.

الرسالة بسيطة، الحل النهائي لجميع مشاكل الحياة هو تخصيص الموارد. معرفة احتياجاتك غير الملباة ثم تخصيص بعض من وقتك للتحرك نحو الوفاء بها. يعتمد عدد الساعات التي يجب تخصيصها علي الاحتياجات الخاصة بك ولكن بمجرد تخصيص العدد الصحيح من الساعات, سوف تشعرون بفرق كبير.

ملاحظة هامة:
لن يغير عقلك العقل الباطن مزاجه إلا إذا راّك تفعل شيئا. وبعبارة أخرى، لن ينجح وضع خطة في تغيير المزاج بقدر ما تعمل على خطتك لبضعة أيام. فيحتاج عقلك الباطن إلى بعض الوقت قبل أن يتمكن من ادراك أنك تتبع الخطة من قلبك.

النقطة الأخيرة هو أنه يجب أن يكون العمل على خطة تثق بها. إذا كنت لا تثق حقا في الخطة الخاصة بك، ستنجرف في شعور باللامبالاة، وانعدام الحافز وخيبة الأمل.

هل أعجبك الموضوع ؟

يمكنك كتابة رأيك و مناقشته و مشاركة الموضوع مع أصدقاءك...